lundi 3 novembre 2014

دروس نحو و صرف إن وأخواتها ، فإنها تنصب الاسم وترفع الخبر


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن وأخواتها ، فإنها تنصب الاسم وترفع الخبر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ} [سورة الذاريات: 55]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إن وأخواتها ، فإنها تنصب الاسم وترفع الخبر وهي : إنَّ وأنَّ ، ولكنَّ ، وكأنَّ وليتَ ولعلَّ تقول : إن زيدا قائمٌ ، وليتَ عمرًا شاخِصٌ ، وما أشبه ذلك . ومعنى إنَّ وأنَّ للتوكيد ولكن للاستدراك ، وكأنّ للتشبيه ، وليت للتمني ، ولعل للترجي ، والتوقع .
)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوله ((وأما إن وأخواتها )): اعلم – رحمني الله وإياك – أن ( إن وأخواتها) كلها حروف ولكنها تعمل ،وهذا العمل الذي تعمله ما ذكره المؤلف رحمه الله .
قوله ((فإنها تنصب الاسم وترفع الخبر)) : فهي تدخل على المبتدأ والخبر في الأصل ثم تنصب المبتدأ على أنه اسمها وترفع الخبر على أنه خبرها هذا هو عمل هذه الأحرف وهو عكس عمل كان ، وقد مر بك آنفا أن الخبر إما مفرد وإما غير مفرد فراجعه – غيره مأمور – .
قوله ((إنَّ)) : مثاله :{ إنّ الله غفورٌ رحيم }
قوله ((وأنَّ )) :مثاله : { واعلموا أنكم ملاقوه }
قوله ((ولكنَّ )) : { ولكنّ اللهَ ذو فضل على العالَمِين }
قوله ((وكأنّ )) : { كأنَّ في أذنيه وقرا }
وقوله ((ليتَ )) :{ ليت قومي يعلمون }
قوله ((ولعلَّ )) : { لعلّ الساعةَ تكونُ قريبا }
قوله ((إنّ زيدا قائمٌ)) : تقول في إعرابها :
إنّ: حرف توكيد ينصب المبتدأ ويكون اسمها ويرفع الخبر
زيدا : اسمها منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
قائم : خبرها مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
قوله ((وليتَ عمرًا شاخِصٌ)) : في إعرابها تقول :
ليت : حرف تمن ونصب تنصب الاسم وترفع الخبر
عمرا : اسمها منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
شاخِصٌ : خبرها مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
قوله ((ومعنى إنَّ وأنَّ للتوكيد)): هنا المؤلف رحمه الله يبين لك معاني تلك الكلمات فأنت في إعرابها مثلا تقول إن حرف توكيد ونصب فقولك توكيد باعتبار المعنى ونصب باعتبار نصب اسمها
إن وأن للتوكيد أي توكيد نسبة الخبر إلى المبتدأ
لكنّ : للإستدراك
قوله ((ولكن للإستدراك )) : فهو أيضا للتوكيد مع الاستدراك ، وهو تعقيبُ الكلام بنفي ما يُتوهم ثبوته أو إثبات ما يتوهم نفيه
قوله ((وكأنّ للتشبيه)) : يراد به التشبيه المؤكد بين الاسم والخبر
قوله ((وليت للتمني)) : أي تستعمل فيما لا مطمع فيه أو فيه مطمع ولكنه عسير جدا وقد تستعمل في الممكن اليسير وهذا الاستعمال قليل جدا
قوله ((ولعل للترجي ، والتوقع)) : لعل هذا لا تستعمل إلا في الممكن حصوله وهي للترجي وللتوقع ولها عدة معاني ليس هذا موضع بسطها
ملاحظة مهمة :
لا تعمل إن وأخواتها إلا إذا تأخر اسمها وخبرها عنها .
لا يتقدم خبرها عن اسمها إلا إذا كان الخبر ظرفا أو جارا ومجرورا .
لام الابتداء في هذا الباب : خاصة بإنّ وحدها دون سائر أخواتها فهي قد تدخل في المبتدأ إذا سبق بظرف أو جار ومجرور مثل ( إن عندك لخيرا )
وقد تدخل على خبرها سواء كان مفردا أو جملة اسمية أو فعلية أو شبه جملة بشرط أن لا يقترن الخبر بأداة شرط ولا يسبقه نفي
مثال دخول لام الابتداء على الخبر المفرد إن ربي لسميعُ الدعاء
ومثال دخول لام الابتداء على خبر الجملة الاسمية إن الحقَّ لصوتُه مرتفع

ومثال دخول لام الابتداء على خبر الجملة الفعلية إنّ ربك ليحكم بينهم فإن كانت الجملة الفعلية فعلها ماض متصرف فعنئذ لا تدخل( لام الابتداء) على الخبر إلا إذا سبق بقد كقولك إن الفرجَ لقد دنا
ومثال دخول لام الابتداء على خبر شبه الجملة وإنك لعلى خلق عظيم
فإذا رأيت هذه اللام أعني لام الابتداء في باب إنّ فهي التي يسمونها اللام المزحلقة
الأسئلة :
{ إن الله غفور رحيم }
{ اعلموا أن الله شديد العقاب }
{ إن في ذلك لعبرة }
{ ولو شئنا لرفعنه بها ولكنه أخلد إلى الأرض }
{ يليتها كانت القاضية }
{ وتودُّون أن غير ذات الشوكة تكون لكم }
{ لعل الساعة قريبٌ }
{ إنا أعطيناك الكوثر }
{ ويحلفون بالله إنهم لمنكم }
{ إن لدينا أنكالا}
{ وإن لنا للآخرةَ والأولى }
{ إنما أنت نذير }
# إن الله غفور رحيم
إن : حرف توكيد مبني علي الفتح ينصب المبتدأ ويرفع الخبر
الله: اسم إن منصوب بها وعلامة نصبه الفتحه الظاهره علي آخره
غفور :خبرإن مرفوع بها وعلامة رفعه الضمه الظاهره علي آخره
رحيم: خبر تاني مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره علي آخره
# اعلموا أن الله شديد العقاب
اعلموا:فعل أمر مبني علي الضم لأن مضارعه من الأفعال الخمسه
الواو :ضمير مبني علي السكون في محل رفع فاعل
أن: حرف توكيد ينصب المبتدأ ويرفع الخبر مبني علي الفتح
الله :اسمها مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره علي آخره
شديد :خبرها مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره علي آخره وهو مضاف
العقاب :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسره
# إن في ذلك لعبرة
إن :حرف توكيد ونصب ينصب المبتدأ ويرفع الخبر مبني علي الفتح
في :حرف جر مبني علي السكون
ذا :اسم إشاره مبني علي السكون في محل جر بفي
اللام لبعد والكاف للخطاب
والجار والمجرور في محل رفع خبر إن مقدم
لعبرة:
اللام : لام المزحلقه حرف مبني علي الفتح لا محل له من الإعراب
عبرة: اسم إن منصوب بها وعلامة نصبه الفتحه الظاهره علي آخره
# ولو شئنا لرفعنه بها ولكنه أخلد إلى الأرض
الواو :حسب ما قبلها
لكنه: لكن حرف استدراك من أخوات إن ينصب المبتدأ ويرفع الخبر مبني علي الفتح
الهاء ضمير مبني علي الضم في محل نصب اسم لكن
أخلد: فعل ماض مبني علي الفتح
فاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو وجملة أخلد في محل رفع خبر لكن
إلي: حرف جر مبني علي السكون
الارض اسم مجرور بإلي وعلامة جره الكسره
#يليتها كانت القاضية
يا حرف تنبيه
ليت حرف تمني من أخوات إن ينصب المبتدا ويرفع الخبر مبني علي الفتح
الهاء ضمير مبني علي الفتح في محل نصب اسم ليت
كانت كان فعل ماضي ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر مبني علي الفتح
التاء تاء التانيت الساكنه
واسم كان ضمير مستتر جوازا تقديره هي القاضية خبر كان منصوب بها وعلامة نصبه الفتحه
# وتودُّون أن غير ذات الشوكة تكون لكم
الواو حسب ما قبلها
تودون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون
الواو: ضمير مبني علي السكون في محل رفع فاعل
أن: حرف توكيد ينصب المبتدا ويرفع الخبر مبني علي الفتح
غير: اسم أن منصوب بها وعلامة نصبه الفتحه الظاهره علي آخره وهو مضاف
ذا :اسم إشاره مبني علي السكون في محل جر مضاف إليه
التاء تاء التأنيت
الشوكة: بدل من اسم الإشاره مجروروعلامة جره الكسره
تكون: فعل مضارع ناقص مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره
اسم تكون ضمير مستتر جوازا تقديره هي
لكم :جار ومجرور في محل نصب خبر تكون
#لعل الساعة قريبٌ
لعل :حرف ترجي وتوقع من أخوات إن ينصب المبتدا ويرفع الخبر مبني علي الفتح
الساعة: اسم لعل منصوب بها وعلامة نصبه الفتحه الظاهره
قريب:خبر لعل مرفوع بها وعلامة رفعه الضمه الظاهره علي آخره
# إنا أعطيناك الكوثر
إن: حرف توكيد ونصب مبني علي الفتح
نا: ضمير مبني علي السكون في محل نصب اسم إن
أعطيناك : أعطي فعل ماضي مبني علي السكون لاتصاله بناء الفاعلين
نا : ضمير مبني علي السكون في محل رفع فاعل
الكاف: ضمير مبني عليالفتح في محل نصب مفعول به
الكوثر: مفعول تاني منصوب
# ويحلفون بالله إنهم لمنكم
الواو :حسب ما قبلها
يحلفون :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون
الواو :ضمير مبني علي السكون في محل رفع فاعل
بالله : الباء حرف جر الله: لفظ الجلالة اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة
إنهم : إن حرف توكيد ومصب مبني علي الفتح
الهاء ضمير مبني علي الضم في محل نصب اسم إن
الميم علامة الجمع
لمنكم:
اللام :المزحلقه
من :حرف جر مبني علي السكون
الكاف :ضمير مبني علي الضم في محل جر بمن
الميم : علامة الجمع
# إن لدينا أنكالا
إن :حرف توكيد ونصب
لدينا :خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمه المقدره منع من ظهورها التعدر
أنكالا: اسم إن منصوب بها وعلامة نصبه الفتحه
# وإن لنا للآخرةَ والأولى
الواو حسب ما قبلها
إن :حرف توكيد ونصب
لنا :جار ومجرور في محل رفع خبر إن
للآخرة: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره
اللام المزحلقه
الواو : حرف عطف
الأولي معطوف علي للآخرة منصوب وعلامة نصبه الفتحه المقدره منع من ظهورها التعدر
# إنما أنت نذير
إنما :كافه ومكفوفه
أنت :أن ضمير مبني علي السكون في محل رفع مبتدأ التاء للخطاب
نذير :خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره
# لعل الساعة قريبٌ :
لعل:حرف توقع ونصب من أخوات إن ؛
الساعة:اسم لعل منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره؛
قريبٌ:خبر لعل مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.



العطف

وَحُرُوفُ اَلْعَطْفِ هِيَ

الْواو: لا تستلزم الترتيب لكن من أجل أن الأصل أن تبدا بالمعنى به وبما هو أهم

وَالْفَاءُ: تفيد الترتيب ويدل على التعقيب

وَثُمَّ: تفيد الترتيب ويدل على التراخي

وَأَوْ: من معانيها هي: الشك والتخيير والاباحة

الفرق بين التخيير والاباحة أنه إن جاز الجمع بينهما فهو والاباحة

وان لم يجز الجمع فهو للتخيير

وَأَمْ: بمعنى أو

وَبَلْ: تفيد الاضراب

وَلَا: تفيد النفي

وَلَكِنْ: بالتخفيف ومعناها الاستدراك

:وَحَتَّى فِي بَعْضِ اَلْمَوَاضِعِ

إذا كانت حرف العطف فمعناها أيضا وبما فيه

إذا كانت حرف الجر فمعناها إلى

إذا كانت حرف نصب للفعل فمعناها إلى أو كي

 
 

الاسم المعرفة

وَالْمَعْرِفَةُ خَمْسَةُ أَشْيَاءَ

اَلِاسْمُ اَلْمُضْمَرُ

وَالِاسْمُ اَلْعَلَمُ

قال إبن مالك: اسم يعين المسمى مطلقا   علمه كجعفر وخرنقا

وَالِاسْمُ اَلْمُبْهَمُ وهو اسم الإشارة والاسم الموصولة

وَالِاسْمُ اَلَّذِي فِيهِ اَلْأَلِفُ وَاللَّامُ

وَمَا أُضِيفَ إِلَى وَاحِدٍ مِنْ هَذِهِ اَلْأَرْبَعَةِ

واسم نكرة 

قال إبن مالك: نكرة قابل ال مؤثرا    أو واقع موقع ما قد ذكرا

 

النعت والمنعوت

اَلنَّعْتُ تَابِعٌ لِلْمَنْعُوتِ

فِي رَفْعِهِ وَنَصْبِهِ وَخَفْضِهِ,

وَتَعْرِيفِهِ وَتَنْكِيرِهِ

وتذكيره وتأنيثه

الا أن يكون النعت وصف لغير المنعوت فإنه يتبع ما بعده أي الموصوف

والافراد والثنية والجمع

 

ظن وأخواتها

 

أقسام ظن وأخواتها

أ: أفعال القلوب. تنقسم أفعال القلوب إلى قسمين

ما يدل على اليقين، : رأى ، علم ، وجد

ما يدل على الرجحان، : خال ، ظن ، حسب ، زعم ، جعل

خال وزعم بمعنى ظن

راى بمعنى علم وظن. وراى  البصرية تنصب مفعولا واحدا

وجد تاتي بمعنى (وجدته على معينة) فهي تنصب مفعولين

تاتي بمعنى (لقيته) فهي تنصب مفعولا واحدا

ب ـ أفعال التحويل

وأما أفعال التحويل فتتعدى أيضا إلى مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر

هي : جعل ،اتخذ

 

إن وأخوتها

 

 

هي:

إن وأن: هما للتوكيد

إذا وقعت إن أو أن محل الفاعل أو المفعول أو مجرور، فهي بفتح الهمزة

قال ابن مالك: وهمز إن افتح لسد مصدر    مسدها وفي سوى ذاك اكسر

لكن: للاستدراك

كأن: للتشبيه

ليت: للتمني

لعل: للترجي والتوقع

الفرق بينهما أن التمني طلب ما فيه عسر أو تعذر

أما الرجاء فإنه طلب ما يسهل حصوله

الفائدة

يجوز أن يؤخر اسم كان واسم إن إذا كان الخبر ظرفا أو جارا ومجرورا

يجوز تقديم خبر كان على اسمها

يجوز تقديم خبر إن على اسمها إذا كان ظرفا أو جارا ومجرورا

 

العوامل الداخلة على المبتدأ والخبر

 

 

 

الأحوال الأربعة للمبتدا والخبر

يكونان مرفوعين إذا لم يدخل عليهما ناصبا

يكونان منصوبين في ظن وأخوتها 

يكون الأول مرفوعا والثاني منصوبا في كان وأخوتها هي الأفعال

يكون الأول منصوبا والثاني مرفوعا في إن وأخوتها هي الحروف

 

 

الأفعال الناقصة

ترفع المبتدأ ويسمى اسمها ، وتنصب الخبر ويسمى خبرها

وهي مجموعتان

الأولى كان وأخواتها

أصبح وأضحى وظل وأمسى وبات وصار وليسَ وما بَرِحَ وما انْفَكَّ وما فتئ وما زَالَ  وما دامَ

ظل: يشترط أن تكون بمعنى صار

ما بَرِحَ وما انْفَكَّ وما فتئ وما زال: هذه الأربعة تسمى أفعال استمرار

لا تعمل عمل كان إلا بشرط أن يقترن بها نفي أو شبه نفي

قال ابن مالك: وهذه الأربعة    لشبه نفي أو لنفي متبعة

ما دام: (طالما): يشترط أن يتقدم ما المصدرية الظرفية

الثانية: كادَ وأخواتها: تنقسم كاد وأخواتها ثلاثة أقسام

الأول : ما دل على المقاربة

وهي : كاد ، وأوشك  

خبر (كاد) فعل النضارع

خبر (أوشك) المصدر المؤول

الثاني : ما دل على الرجاء

وهي : عسى

عسى) هو من الأفعال الناقص إذا كان له اسم)

وهو من الأفعال التامة إذا كان بعده المصدر المؤول وهو فاعله وليس له مفعول به 

الثالث : ما دل على الشروع

وهي : جعل ، وأخد ، وشرع ، وطفق

خبره فعل المضارع



الفعل بعد الظرف

لا يمكن الفعل أن يتبع الظروف (بعد وقبل) فيأتي حرف (أن) قبل الفعل في هذا الحالة

Source: Teacher Abdul karim - http://www.youtube.com/watch?v=qukXx6l58ao

علامات الأسماء






https://arabicportal.wordpress.com/category/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AD%D9%88/page/18/

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire